HomeNewsعلامات ليلة القدر كما وصفها النبي .. شمس ليلة القدر وعلامات أخرى...

علامات ليلة القدر كما وصفها النبي .. شمس ليلة القدر وعلامات أخرى مهمة تعرف عليها

تعتبر ليلة القدر من أعظم الليالي في السنة، كما أنه ليلة مباركة تكثر فيها الأعمال الصالحة والطاعات والعبادات، وسوف نذكر لكم أهم علامات ليلة القدر كما وصفها النبي، حيث إنها تُعد من أجمل الليالي التي يستجيب فيها الله عز وجل الدعاء، ومن خلال موقع bghit nkhdm سنوضح لكم ما هي العلامات المميزة في ليلة القدر، بالإضافة إلى أهم الأعمال في ليلة القدر.

ما هي العلامات المميزة في ليلة القدر؟

لم يتم تحديد أي ليلة من الليالي تكون ليلة القدر، ولكن هي تكون محصورة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما توجد بعض من علامات ليلة القدر كما وصفها النبي، حيث هناك علامات تحدث وتظهر في أثناء هذه الليلة المباركة، وهناك علامات تحدث وتتضح بعد انقضائها، حيث إن العلامات التي تحدث في أثنائها تكون بمثابة أساس على إحيائها، أما العلامات الثانية هي بمجرد مثابة المبشّر إلى كل شخص مسلم قد عمل عمل صالح.

علامات ليلة القدر التي تحدث في أثنائها

إن أهم علامات ليلة القدر كما وصفها النبي التي جاء فيها حديث روى فيه عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “لَيلةُ القَدْرِ في العَشْرِ البَواقي، مَن قامهنَّ ابتِغاءَ حِسبتِهنَّ، فإنَّ اللهَ يَغفِرُ له ما تَقدَّمَ مِن ذَنبِه وما تَأخَّرَ، وهي لَيلةٌ وِترٌ: تِسعٌ، أو سَبعٌ، أو خامسةٌ، أو ثالثةٌ، أو آخِرُ لَيلةٍ، وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ أمارةَ لَيلةِ القَدْرِ أنَّها صافيةٌ بَلْجةٌ، كأنَّ فيها قَمرًا ساطعًا، ساكنةٌ ساجيةٌ لا بَرْدَ فيها ولا حَرَّ، ولا يَحِلُّ لكَوكبٍ أنْ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإنَّ أمارتَها أنَّ الشَّمسَ صَبيحتَها تَخرُجُ مُستَويةً ليس لها شُعاعٌ، مِثلَ القَمرِ لَيلةَ البَدرِ، لا يَحِلُّ للشَّيطانِ أنْ يَخرُجَ معها يومئذ”، أخرجه أحمد.

علامات ليلة القدر التي تحدث بعد انقضائها

من ضمن علامات ليلة القدر كما وصفها النبي التي تأتي بعد انقضائها هي أن تطلع الشمس في صبيحة اليوم وتظهر بيضاء ليس لها أي شعاع، وذلك يوضح أن نور هذه الليلة يغلب على نور الشمس وضوءها، حيث تظهر دون أن تنشر أشعتها في الكون.

أهم الأعمال في ليلة القدر

تكثر الأعمال الصالحة والطاعات والعبادات التي يقوم بها الإنسان المسلم في تلك الليلة المباركة والعظيمة، حيث إن ليلة القدر هي أساس العمل الصالح والعبادة، وإن أفضل الأعمال فيها يتمثل في:

  • الإكثار من الدعاء وذلك نظرًا لأنه مستجاب في هذه الليلة العظيمة، وقد كان الرسول يدعو كثيرًا في ليلة القدر، حيث جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنه قالت: قلتُ : يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علمتُ أيَّ ليلةِ القدرِ ما أقولُ فيها ؟ قال : قولي “اللهمَّ إنك عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”، أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه وأحمد.
  • إحياء ليلة القدر بالقيام، حيث يغفر الله الذنوب والخطايا إلى كل مسلم قام بها.
  • الإكثار من تلاوة القرآن الكريم في تلك الليلة المباركة، حيث إن فضل تلاوة وقراءة القرآن له أجر وثواب عظيم عند الله عز وجل، ويجب إحياء تلك الطاعات والعبادات.

لقد ذكرنا لكم عن طريق هذا المقال علامات ليلة القدر كما وصفها النبي، كما تم توضيح أهم الأعمال والأفعال التي يقوم بها كل شخص مسلم في هذه الليلة من أجل أن يحصل على كامل الأجر والثواب من عند الله سبحانه وتعالى، ويمكن القول إن فضل ليلة القدر كبير وعظيم للغاية.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular